afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

قرار مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار ويُمدد مهمة المينورسو لسنة كاملة

جديد الصحراء :




اعتمد مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الاثنين، قرارا جديدا حول الصحراء، مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة “المينورسو” لمدة عام كامل.

وأكد مجلس الأمن في قراره رقم 2703، الذي اعتمد بأغلبية 13 صوتا وامتناع صوتين، دعمه لمهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا والعملية السياسية التي تشرف عليها الامم المتحدة، لإيجاد حل سياسي واقعي متوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

وشدد القرار على ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومقبول لمسألة الصحراء، على أساس التسوية، مجددا في هذا القرار الجديد، تأكيد دعمه للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في سنة 2007، باعتبارها أساسا جادا وذا مصداقية من شأنه وضع حد للنزاع الإقليمي حول الصحراء، كما تنص على ذلك قرارات مجلس الأمن.

وأعرب القرار عن دعم مجلس الأمن الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي لتيسير العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل لمسألة الصحراء، استنادا إلى التقدم الذي أحرزه المبعوث الشخصي السابق وإطاره، ويرحب بشدة بالجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي، حاثا الأطراف المعنية على العمل مع المبعوث الشخصي طوال مدة هذه العملية، بروح من الواقعية والتوافق، لضمان التوصل إلى نتيجة ناجحة؛

ودعا القرار الأطراف المعنية إلى استئناف العملية السياسية تحت رعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية، مع الأخذ في الاعتبار الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كافة الأطراف بما يتفق مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، ومع ملاحظة دور ومسؤوليات الأطراف في هذا الصدد.

واكد القرار على ضرورة الاحترام الكامل للاتفاقات العسكرية التي تم التوصل إليها مع بعثة الأمم المتحدة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، ويدعو الأطراف إلى الامتثال الكامل لتلك الاتفاقات، وتنفيذ التزاماتها تجاه المبعوث الشخصي السابق، والامتناع عن أي أعمال من شأنها تقويض عملية السلام التي تيسرها الأمم المتحدة، أو زيادة زعزعة استقرار الوضع في الصحراء.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد