afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد تصادق على مخطط عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2024  

جديد الصحراء :

 

 

 صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد، يوم الخميس 21 مارس 2024 ، بمقر ملحقة الإقليم بالداخلة، خلال اجتماعها الأول لهذه السنة، على برنامج عمل المبادرة برسم 2024، باعتماد مالي إجمالي بلغ 9 ملايين و689 ألفا و622 درهم.

 

وجرى خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم أوسرد توفيق بلمودن، بحضور رئيس المجلس الإقليمي الشيخ بنان، عرض الخطوط العريضة للمذكرة التوجيهية حول تنزيل برامج المبادرة الوزارية للتنمية البشرية لسنة 2024، وكذا المصادقة على المشاريع الخاصة برسم هذه السنة والمندرجة ضمن البرامج الأربع للمبادرة.

   

وفي هذا الإطار، تضمن البرنامج الأول “تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا” (مليون و909 آلاف و865 درهم)، مشروعا لبناء مستوصف صحي قروي بمركز جلوة التابع لجماعة تشلا، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأوسرد.  

 

banner ocp iltizam

كما شمل البرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” (أزيد من مليون و752 ألف درهم)، ثلاثة مشاريع تهم دعم وتسيير مركز الاستقبال في بئر كندوز، ودعم وتسيير مركز الاستقبال الفقمة بقرية الصيد لمهيريز، وتهيئة ملحقة مركز الاستقبال في بئر كندوز الذي يستهدف فئة المتشردين،.

 

وبخصوص البرنامج الثالث “برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” (3 ملايين و556 ألفا و857 درهم)، والذي خصص لمحور ريادة الاعمال، من خلال برمجة مبلغ  (2 مليون و696 ألف درهم) لتمويل مشاريع هذا المحور و(610 ألف درهم) لمواكبة هاته المشاريع ، وبالنسبة لتسيير منصة الشباب فقد خصص لها مبلغ (250 ألف درهم).

 

وفي هذا الصدد، تم عرض تقدم سير عملية استقبال ملفات ريادة الأعمال (250 شخص، بينهم 105 نساء بنسبة 58 في المئة)، وعرض التقرير المالي الخاص بتسيير منصتي الشباب بكل من بئر كندوز وملحقتها.

 

كما جرت المصادقة على تمديد العمل بالاتفاقية رقم 01/2020 الخاصة بمواكبة حاملي المشاريع لمدة سنة إضافية، وكذا تمديد العمل بالاتفاقية رقم 01/2022 الخاصة بتقديم خدمات منصة الشباب ببئر كندوز وملحقتها بالداخلة لمدة سنة.

 

أما البرنامج الرابع “الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة” (991 ألفا و344 درهم)، فيشمل 20 مشروعا تندرج في إطار ثلاثة محاور هي “صحة الأم والطفل”، و”دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي”، و”دعم التعليم الأولي”، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والاجتماعية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وعدد من جمعيات المجتمع المدني.

 

banner ocp
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد