afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

محمد السادس: ‘سنَبني ميناءاً ضخماً بالداخلة ونربط الصحراء بسكك القطار’

 

جديد الصحراء: متابعة

 

كشف الملك محمد السادس، خلال كلمته التي وجهها إلى المشاركين في أشغال المؤتمر الإفريقي الأول حول الصيانة والحفاظ على الموروث الطرقي والابتكار التقني، الذي افتتحت أشغاله اليوم الأربعاء (4 أبريل) في مراكش، عن احداث الميناء المتوسطي الكبير بمدينة الداخلة، فضلاً عن الاعداد لدراسة حول ربط مدن الصحراء بالسكك الحديدية.

وقال الملك في رسالته : “إننا حريصون على جعل جهة الصحراء المغربية محورا للمبادلات التجارية والتواصل الإنساني بين إفريقيا وأوروبا”.

banner ocp iltizam

وأضاف الملك في الرسالة، التي تلاها مستشاره عبد اللطيف المنوني، “سنقوم ببناء الميناء الأطلسي الكبير للداخلة، إضافة إلى التفكير في بناء خط للسكة الحديدية، من طنجة إلى لكويرة، لربط المغرب بباقي الدول الإفريقية الشقيقة”.

ويأتي اعلان الملك، عقب اشرافه على تدشين مشاريع تنموية ضخمة بجهتي العيون والداخلة، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء لاسترجاع الأقاليم الجنوبية.

وكان الملك محمد السادس قد أطلق خلالها، أشغال بناء الطريق السريع الذي سيربط الصحراء بالشمال، انطلاقاً من مدينة تزنيت، عبر أكادير الى الداخلة، وصولاً للحدود مع موريتانيا.

وعبر الملك محمد السادس خلال كلمته، عن طموحه الى ربط الصحراء بالدول الافريقية من خلال بنيات تحتية في المستوى.

وقال الملك “انه وتفعيلا لمنظورنا المتكامل، يولي هذا المخطط مكانة أساسية للمحاور الاستراتيجية في اتجاه غرب إفريقيا، تشكل فيه أقاليم الصحراء المغربية حلقة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي، فضلا عن استكمال الطريق السيار المغاربي شرقا، من أجل تسهيل المبادلات مع دول الجوار”.

banner ocp iltizam
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد