afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

قافلة طبية تحط الرحال بجماعة بواكراع بجهة العيون الساقية الحمراء

جديد الصحراء :



 

 
في إطار أنشطتها السنوية نظمت  جمعية التكافل للعمل الانساني قافلة طبية  متعددة الاختصاصات  لفائدة ساكنة جماعة بوكراع ، شرق مدينة العيون .

  القافلة التي حملت شعار “حق و واجب ” إستفاد منها 334 مستفيد ومستفيدة ، حيث تم خلالها تقديم فحوصات طبية مجانية في عدة تخصصات ، وفي تصريح للدكتورة زينب عبروق رئيسة الجمعية ، أكدت على أن المكتب المسير للجمعية وضع برنامج مهم يهتم خاصة بالعالم القروي والمناطق النائية ، حيث تتكفل الجمعية بجميع المستلزمات وتقديمها بشكل مجاني للمستفيدين.

وفيما يلي أبرز المحاور التي تخللتها الحملة الطبية :

– طب المسالك البولية : الكشف المبكر عن سرطان البروسطاطا تحت اشراف الدكتور ملوكي عادل مختص في جراحة المسالك البولية و استاذ مساعد في كلية الطب و الصيدلة بالعيون ، اضافة الى مجموعة من الطلبة بنفس الكلية . و كانت هذه اول مشاركة رسمية لكلية الطب و الصيدلة بالعيون في العمل الجمعوي محليا .

– طب النساء و التوليد : الكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم تحت اشراف الدكتورة الباطوشي مريم، دكتورة في الطب العام و حاصلة على دبلوم جامعي في امراض النساء و تتبع الحمل،  اضافة الى مجموعة من الممرضات و القابلات . و بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة قمنا بتوفير وحدة متنقلة للفحص المقطعي للثدي التي استفادت منها نساء الجماعة .

– طب الاطفال : فصح شامل للاطفال ، تحت اشراف الدكتورة العثماني أميمة ، طبيبة مقيمة اختصاصية في طب الاطفال بالمستشفى الجامعي بالرباط ، اضافة الى جسم تمريضي متطوع .

– الطب العام : فريق طبي و تمريضي متكامل ، و للحفاظ على خصوصية المرضى استطعنا توفير قاعة خاصة بالنساء تحت اشراف، الدكتورة بوريشت عائشة، الدكتورة وفاء الخروطي و الدكتورة محجوبة اربيه . و قاعة خاصة بالرجال
اشرف عليها الدكتور كريمي نضال ، الدكتور لمباركي محمد و الدكتور مامينا ماء العينين .

– البصريات : فحص و تقييم النظر للاطفال من طرف السيدة اعليوي هند و فريقها المساعد .  

– صيدلية متنقلة : استفادت الساكنة من الادوية ، حيث تمت الاستجابة لجميع احتياجاتهم الدوائية . و قام بالاشراف على ذلك ثلاث صيادلة ، الدكتورة عبروق زينب، الدكتور البوداني حمزة و الدكتورة الهضاري سامية .

– و في سابقة من نوعها بالاقاليم الجنوبية استفادت الساكنة من اجراء تحاليل طبية مجانية حيث قمنا بتوفير مختبر متنقل في عين المكان تحت اشراف الدكتورة بومسمار سكينة طبيبة احيائية اضافة إلى فريق عمل المختبر .

و في اطار الانشطة الموازية قمنا بتاطير ثلاث و رشات تحسيسية و تربوية للاطفال :
– ورشة عن صحة الفم و الاسنان مع توزيع هدايا .
– ورشة عن كيفية حماية الاطفال من الاعتداءات الجنسية من تأطير السيدة العكري فتيحة .

– ورشة للاعمال اليدوية  على طريقة مونتيسوري الكندية من تاطير السيدة كريمة بوزلماد .

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد